Labels

Monday, December 28, 2009

تداريب روحـية


تداريب روحـية

- طوبى لمن نام واسمك القدوس على شفتية .. ليتنا عندما نبداء نومنا نبداء معة ترديد أسم يسوع حتى يغلب النعاس عيوننا فتكمل أذهاننا ترديد الأسم المقدس.


- عندما تنام على سريرك تذكر بركات الله وعنايته بك واشكره على هذا .. فان الشكر وحده يرضي الله أكثر من تقدمات ثمينة.
(من أقوال الأنبا انطونيوس – الفيلوكاليا لابونا تادرس)


- بأستمرارتأمل مراحم الله ومحبته للبشر واشكرة وارفع عينيك إليه فستجد مكانك يسطع فى قلب الله وعن يمينة بين القدسيين


- .. فى كل مساء تذكر آية عن وعود الله وأشكرة عليها


- ترديد صلاة كيرياليسون - يارب ارحم. دائماً تدر مراحم الله. فلنرددها بأستمرارً صباحا ومساءا فى دخولنا وخروجنا طوال نهار حياتنا. انها نقلت جبل المقطم .. بها الله يقدر ان ينقل جبل خطايانا والامنا .


- جيد أن تستعد للصلاة بترتيلة، بلحن أو بتمجيد وفى هذا الخصوص يقول أحد الإخوة، أنه يضع بجانب الأجبية عدة صور للآباء القديسين والتىيوجد بخلفهاٌ ترتيلة أو تمجيد والتى يقرأها سواء دمجاً أو بلحن قبل الصلاة وأنما ذلك لدائماً ما يشعرة ببركة خاصة فى وجود هؤلاء القديسين معه وهو واقف أمام رب المجد وملك الملوك


- الكتاب المقدس: عن قراءة سفر المزامير قال أحد الأباء ان نقراءه في يوم واحد بس... طب في يومين ومش أكثر من كده


- عن بولس الرسول قال آحد الأبإ أنة تدرب أن يكو ن فر حا و شا كرا ألله على كل حال ولا يخاف إدا كان ينقصة شىء و قال فى النهاية .. " أستطيع كل شىء فى المسيح الدى يقوينى"


- من أجل أبديتك جاهد ان تعود نفسك ان لاتدين أحدا بل و أيضا ان تضع لمسة روحية فى احا ديثك أثنإ زياراتك


- "انا اضجعت ونمت ثم استيقظت لان الرب يعضضدنى" مز 3 : 5 .. " اشكروا الرب لانه صالح والى الابد رحمته فى كل صباح قبل كل شئ فالنقدم الشكر لالهنا الذى سترنا وحفظنا واجاز هذا الليل بسلام


- قبل ان تتكلم مع الأخرين أطلب من الله بصلاة قصيرة أن يعطيك حكمة ونعمة فيكون كلامك مملح بملح ولمجد لله .

- الرب يحفظ نفسك الرب يحفظ دخولك وخروجك من الان والى الابد " مز 120


- تأمل .. عند قبر أليعازر بكى يسوع على الانسان (صورته) الذى صار فى التراب ونتانة الموت تفوح منه. بكى يسوع على هذة الجبلة تلك التى صنعها لتكون معه وله .. ولكن الموت موت الخطية جذبت كثيرين الى أسفل.
أجعلنى يارب أنتبه لدموعك لأغتسل بها لتطهرنى وتكون هى رجائى ونصرتى. أقمنى ياسيدى من موت الخطية ومن عفن الخطية ورائحة الموت التى تدب فى نفسى


-.. الرب يسوع حى وحبه أيضا حى .. حبه حب عجيب .. تدفق بقوة كالسيول.
" محبة الله حارة بطبيعتها، الأنسان لايقدر ان يسعها أو يحتملها" مار أسحق السريانى


- صلاة .. أيها القائم من بين الأموات أقمنى معك وأعطنى حياة الغلبة والنصرة على شهوات هذا العالم كى أحيا لك ومعك كل الأيام.


- أيها الرب اله السموات أرجع واطلع من السماء وانظر وتعهد هذه الكرمة .. أصلحها وثنتها هذه التي غرستها يمينك.


- أعط طمائنينة للعالم ... اصنع معنا حسب صلاحك يا معطيا طعاما لكل جسد. املأ قلوبنا فرحا ونعيما لكي نحن أيضا اذ يكون لنا الكفاف في كل شئ كل حين نزداد في كل عمل صالح.


- يارب أنر عينى كما انرت عينى الاعمى لارى عظم محبتك واهتمامك بى فى كل يوم وكل لحظة فيفيض قلبى ولسانىبشكرك.


- أعطنى يا مخلصى أن أعتبر عذابك كنزى .. وأكليل الشوك مجدى .. وأوجاعك تنعمى .. ومرارتك حلاوتى .. ودمك حياتى .. ومحبتك فخرى وشكرى.


- جيد أن تستعد للصلاة بترتيلة، بلحن أو بتمجيد وفى هذا الخصوص يقول أحد الإخوة، أنه يضع بجانب الأجبية عدة صور للآباء القديسين والتىيوجد بخلفهاٌ ترتيلة أو تمجيد والتى يقرأها سواء دمجاً أو بلحن قبل الصلاة وأنما ذلك لدائماً ما يشعرة ببركة خاصة فى وجود هؤلاء القديسين معه وهو واقف أمام رب المجد وملك الملوك.


- الوداعة والصمت . . هدوء اللسان شجرة حياة " أم 15 : 4

- ألزِمْ نفسك أن تُصلِّي في الليل صلوات كثيرة، لأن الصلاة هي ضوء النفس. تفكّر كل يوم فيما فعلته فيه من الخطايا، وصلِّ إلى الله من أجلها .وهو يغفرها لك

- لا تتّكل على قدرتك وصلاحك، بل اطلب العون والرحمة من المسيح لكيما يفرح بك ويُنجيك ويُعينك. وإن أدركتَ ذلك فاتضعّ بين يديّ الله .كل حين

.لا شيء ينفع المبتدئ مثل الإهانات. فالمبتدئ الذي يحتمل الإهانات يكون مثل شجرة تُروَى كل يوم
القديس الأنبا إشعياء الإسقيطي

No comments:

Post a Comment